رحلة

 

انتظر الباص الصباحي استشرافا لرحلة شبه عادية. أصعد الحافلة لأفاجأ بعدد كبير من الأطفال.

أتساءل: أهي إحدى الرحلات التي تنظمها الجمعيات؟ و إن كان الأمر كذلك، لمادا لم يستقلوا حافلة خاصة؟

أتقدم إلى الأمام لأكتشف بأنها رحلة عائلية. أتفرس الوجوه محاولة قراءة تفاصيل طهر و براءة الصغار، تعقبها بساطة الأمهات. تنتابني أحاسيس عميقة. أتطلع لوجه السيدة الماثلة أمامي. بساطة في المظهر، وشاح أسود و جلباب أخضر، ووجه يحمل وشما على الذقن فيشي بالكثير.

أتفحص الوجوه جيدا، أقرأ الحماس في وجوه الأطفال. تجتاحني أحاسيس دافئة، و أرجع بذاكرتي إلى أيام الطفولة حيث كانت أيامنا مليئة بحفلات و رحلات مماثلة، فكنا نبدو كأوركسترا تقودها الجدة أحيانا و في أحيان كثيرة ما كانت تقودها إحدى الخالات. الحماس كان الإحساس الطاغي على الأفئدة فتبدو آثاره بريقا في أعيننا.

أتساءل عما إدا كانت الأشياء تتغير بموازاة مع تغير الزمن أم أنها تتغير مع تغير نظرتنا للعالم و زيادة معرفتنا به.

أشعر بنفسي و قد انغمست في عالم الأطفال الماثلين أمامي. تبتسم لي صغيرة و أبادلها الابتسام، تسألني إذا ما كنت أريد الجلوس بالمقعد المجاور، فيقفز صغير آخر إلى المقعد الشاغر. تنظر إلي نظرة اعتذار و لكنني أقابلها بالابتسام فتعود إلى عالم رحلتها من جديد.

إلى عالم رحلتها <!– /* Font Definitions */ @font-face {font-family:”Cambria Math”; panose-1:2 4 5 3 5 4 6 3 2 4; mso-font-charset:1; mso-generic-font-family:roman; mso-font-format:other; mso-font-pitch:variable; mso-font-signature:0 0 0 0 0 0;} @font-face {font-family:Calibri; panose-1:2 15 5 2 2 2 4 3 2 4; mso-font-charset:0; mso-generic-font-family:swiss; mso-font-pitch:variable; mso-font-signature:-1610611985 1073750139 0 0 159 0;} /* Style Definitions */ p.MsoNormal, li.MsoNormal, div.MsoNormal {mso-style-unhide:no; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:””; margin-top:0cm; margin-right:0cm; margin-bottom:10.0pt; margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:”Calibri”,”sans-serif”; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:Calibri; mso-fareast-theme-font:minor-latin; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi; mso-ansi-language:EN-US; mso-fareast-language:EN-US; mso-bidi-language:AR-MA;} .MsoChpDefault {mso-style-type:export-only; mso-default-props:yes; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:Calibri; mso-fareast-theme-font:minor-latin; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi; mso-fareast-language:EN-US;} .MsoPapDefault {mso-style-type:export-only; margin-bottom:10.0pt; line-height:115%;} @page Section1 {size:612.0pt 792.0pt; margin:72.0pt 90.0pt 72.0pt 90.0pt; mso-header-margin:36.0pt; mso-footer-margin:36.0pt; mso-paper-source:0;} div.Section1 {page:Section1;} –>
/* Style Definitions */
table.MsoNormalTable
{mso-style-name:”Tableau Normal”;
mso-tstyle-rowband-size:0;
mso-tstyle-colband-size:0;
mso-style-noshow:yes;
mso-style-priority:99;
mso-style-qformat:yes;
mso-style-parent:””;
mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt;
mso-para-margin-top:0cm;
mso-para-margin-right:0cm;
mso-para-margin-bottom:10.0pt;
mso-para-margin-left:0cm;
line-height:115%;
mso-pagination:widow-orphan;
font-size:11.0pt;
font-family:”Calibri”,”sans-serif”;
mso-ascii-font-family:Calibri;
mso-ascii-theme-font:minor-latin;
mso-fareast-font-family:”Times New Roman”;
mso-fareast-theme-font:minor-fareast;
mso-hansi-font-family:Calibri;
mso-hansi-theme-font:minor-latin;}
أشعر بنفسي و قد انغمست في عالم الأطفال الماثلين أمامي. تبتسم لي صغيرة و أبادلها الابتسام، تسألني إذا ما كنت أريد الجلوس بالمقعد المجاور، فيقفز صغير آخر إلى المقعد الشاغر. تنظر إلي نظرة اعتذار و لكنني أقابلها بالابتسام فتعود إلى عالم رحلتها من جديد.
Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s